السبت 11 شوّال 1445 هـ الموافق 20 أبريل 2024 م
شاهد حفل اعلان وتوزيع جوائز المسابقة السنوية الأولى لدراسات المنبر
الاثنين 8 رجب 1436 هـ الموافق 27 أبريل 2015 م
عدد الزيارات : 1852

حفل اعلان وتوزيع جوائز المسابقة السنوية الأولى لدراسات المنبر 

تعريف :

المسابقة السنوية لدراسات المنبر

يعاني المنبر منذ عقود من الزمن من غياب عن دوره الحقيقي في الدعوة والتوجيه والتفاعل مع الناس، حتى غدت الخطب مجرد رسمٍ تقليدي، فقد روح التفاعل والتأثير مع الناس، والمتأمل في أحكام الشريعة في خطبة الجمعة والخطيب والخطبة، يجد أنّ الشريعة أمّلت دوراً عظيماً للمنبر، حيث جُعل الاجتماع لأجل خطبة الجمعة واجباً أسبوعياً، والإنصات واجباً شرعياً، وير ذلك من الأحكام .. مما يؤكد على الدور العيم للمنبر، والمتأمل في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم يجد ذلك واضحاً، ولا أدل على ذلك من مبادرته صلى الله عليه وسلم عند قدومه المدينة إلى بناء المسجد، لجعله مأوى الصحابة عند المدلهمات، وصنع المنبر ..

وهذا كله لابد من تسليط الضوء عليه، وإثرائه بالبحث المعمق الهادف، لاسيما والدراسات في هذا الشأن ضعيفة كماً ونوعاً، من هنا كان مشروع المسابقة السنوية لدراسات المنبر لتعمّق هذا الجانب البحثي العلمي، لتشكّل توجيهاً للخطباء خاصة، والدعاة والعلماء عامة، في قضايا أساسية في دور المنبر والخطبة والخطيب .

ولاشك أن الفكر هو البوصلة لأي عمل، وكلما كان الفكر ناضجاً كان العمل كذلك ناضجاً ..

فتتوجه المسابقة السنوية لدراسات المنبر بطرح مواضيع منتقاة بعناية.. وتدعو الخطباء ليسلطوا الفكر والبحث عليها ..لتنضج هذه الجوانب ..ولتتحول لاحقا إلى مشروعات عمل تنعكس على أداء الطيب، ودور المنبر..

وبهذا نكتشف القدرات البحثية ، ونكوّن من خلالها مكتبةً ناضجةً في هذا الحقل العلمي البحثي الهام .

دور الخطباء في سوريا ؟!
دور فعال ومؤثر (صوتأ 114) 80%
غير فعال (صوتأ 27) 19%
لا أدري (صوتأ 2) 1%
تاريخ البداية : 26 ديسمبر 2013 م عدد الأصوات الكلي : 143